الحاسوبهو جهاز إلكتروني مصمم بطريقة تسمح باستقبال البيانات واختزانها ومعاملتها وذلك بتحويل البيانات إلى معلومات صالحة للاستخدام واستخراج النتائج المطلوبة لاتخاذ القرار و ايضا يمكن ان نعرفه بانه آلة لمعالجة المعلومات والبيانات الحسابية وفق نظام إلكتروني ، وباستخدام لغة خاصة وهذه الآلة تستطيع تنفيذ العديد من الأوامر المخزنة بها بسرعة فائقة وقد شاع استخدامه في الآونة الأخيرة في مختلف ميادين الحياة وأثبت كفاءة عالية وفرت الجهد والوقت والتكاليف مما ساعد على التفكير في الاستفادة بإمكانياته في الميادين التربوية وقد أطلقت على الكمبيوتر عدة مسميات بالعربية منها ( الحاسب الآلي ، والحاسب الإلكتروني ، والحاسوب ) وذلك لكون اسمه مشتقاً من الفعل الإنجليزي TO COMPUTE بمعنى يحسب ، كما أطلق عليه أيضاً العقل الإلكتروني والحقيقة إن الكمبيوتر رغم أنه مبنى أساساً على منطق رياضي إلا إنه أصبح يؤدي معالجات رياضية وغير رياضية ، ومن هنا فهو ليس حاسباً فقط . والمستخدم للحاسوب يرى الدقة والإتقان وسرعة الإنجاز وتعدد الإمكانيات وسهولة استعماله كما أنه يقوم بتنفيذ أوامر الإنسان من كافة العمليات ولكنه يقوم فقط بالوظائف التي يرسمها له مسبقاً عند وضع البرنامج ويعتبر هذا الجهاز من أهم سمات العصر الحديث فكل شيء حولنا يمكن أن يدار من خلاله فهو يستخدم في جميع الهيئات والمؤسسات التعليمية فهو آلة في يد الإنسان فيمكن أن يحسن استخدامه أو يسيء استخدامه

جوانب الالتقاء و التقاطع بين الإنسان و الحاسوب

.   جوانب الالتقاء و التقاطع بين الإنسان و الحاسوب. يلتقي الحاسوب بالإنسان ففي مجموعة من الجوانب، أهمها :
1/. الذاكرة:
يعبر السيكولوجيين اليوم غالبا عن نماذج عمليات التفكير الإنساني بتقنيات و مفاهيم تستعمل في علوم الحاسوب من قبيل الخطاطات و المعادلات الرياضية و السجلات وسعة الذاكرة والترميز و الاستحضار…الخ. ويدعم ذلك اهتمام المقاربة المعرفية بدراسة الذاكرة من خلال الارتكاز على الإعلاميات و تطوراتها المتلاحقة. وبذلك صارت الذاكرة تعرف بأنها قدرة جهاز للمعالجة الطبيعية أو الاصطناعية على تسنين المعلومات المستقاة من التجربة مع المحيط، وتخزينها بشكل ملائم، ثم استحضارها الجزئي، أو الكلي، بشكل صحيح أو مشوه لإحدى حالاته السابقة، بهدف إعادة بناء الحالة الراهنة أو التفاعل معها أو استعمالها في أنشطة و عمليات قادمة. لكن ما يميز الذاكرة الإنسانية عن الذاكرة الاصطناعية هو خاصية التوافق العالية و التوافق الذاتي؛ إذ يمكن توليد أشكال جديدة من المعارف انطلاقا من تجارب مختلفة (Tiberghien ;1991).
4/2. التمثل:
عمل الأخصائيون على تطوير مجموعة من الحواسب قادرة على التعامل بذكاء مع مختلف المعطيات و من بينها القدرة على تمثل المعلومات حيث عمل الباحثون على بلورة طريقة لتمثل المعلومات الضرورية من خلال التركيز على التحليل الدلالي للجملة، و الانتقال إلى تمثل معجمي للبنية السطحية، ومنه إلى تمثل دلالي للبنية العميقة، ثم ربط علاقات بين قاعدة المعطيات، أو قاعدة المعارف وإجراءات أو برامج البحث، ومعالجة المعطيات المخزونة في ذاكرة (زغبوش؛2003).
و بما أن الذهن البشري قادر بطبيعته على مفهمة اللغة و استخدامها و فهمها من خلال قولبة الدلالات نتيجة لتوافره على تمثلات مرنة فإنه يجب على كل جهاز أن يتوافر على هذه الخاصية أو على الأقل أن يحاكيها؛ لكي يكون في مقدوره التفسير الآلي أو الترجمة الآلية للخطاب(زغبوش؛2003).
4/3. المفهوم:
يحدد المفهوم في النماذج اللغوية الإعلامية كعقدة (أي وحدة دلالية عامة) ترتبط بعقد أخرى بواسطة شبكة من العلاقات الموسومة. و على المستوى التجريبي، تأكد أن زمن التحقق من انتماء كلمات إلى فئة قريبة يكون أسرع من التحقق من انتمائها إلى فئة عليا.
مثال:
(بلبل ينتمي إلى الطيور) أسرع من (بلبل ينتمي إلى الحيوان)
4/4. الاستدلال:
إن السمة الأولى لبرمج الذكاء الاصطناعي هي أنها تستخدم أساسا رموزا غير رقمية وهو ما يشكل نقضا صارخا للفكرة السائدة أن الحاسب لا يستطيع أن يتناول سوى الأرقام. فالحاسب قادر على أن يعطي معلومة في صورتها الرمزية.
مثال:
(درجة حرارة المريض c° 40 )معلومة رقمية…..بعد القيام بعملية استدلالية (المريض يعاني من حمى خطيرة)
إلا أن الطابع المنطقي الصارم للاستدلال الذي يشير إلى نوع من الاستنتاج المبني على على تنظيم المفاهيم وعلى خصائصها تعتريه بعض الصعوبات و الملابسات و إمكانيات الخلط. فمثلا الطائر هو ما يطير و الدجاجة طائر لكنها لا تطير.
4/5. حل المشكلات:
يتميز الحاسوب بقدرته الفائقة على حل المشكلات وهو بذلك يلعب دورا مهما في حياتنا بشكل عام.فبفضل برمجة ذكية و ملائمة للحاسوب الآلي يمكنه أن يتعامل بشكل فعال مع مختلف المهام الموكولة إليه وفي ظرف قياسي أي أسرع من الإنسان. إلا أنه يتميز كذلك بعدم قدرته على الاشتغال لوحده ولا القيام ببعض الأعمال الإبداعية و الفنية التي لا زال يتفرد بها الإنسان.    
في هذا الإطار يعمل الذكاء الاصطناعي على تطوير حواسيب تستطيع حل المشكلات بشكل ذكي. و لبلوغ هذا المراد وظف العلماء بالخصوص المقاربة ذات التوجه المعرفي التي تركز على عمليات التفكير الإنساني في محاولة لتطوير حواسيب لتقييس سيرورات الإنسان المعرفية، أو لمحاولة فهم أحسن لكيفة تفكير الإنسان الذي يظل غاية كل العلوم و التخصصات المعرفية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting